كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



ويذكر كثير من النحويين الوجهين من غير نظر إلى أولوية أحدهما، والأظهر- في نظر الباحث- أن يقدر المضاف في مكانه اللائق به بحسب ما يدل عليه سياق الكلام وإن كان يمكن تقديره في سياق آخر في غير مكانه الأول، لذلك كان تقدير المضاف مع المبتدأ في قوله تعالى: {الحج أشهر معلومات} (1) أولى وأثبت فقها وتفسيرا (2) وكان تقدير المضاف مع الخبر في قوله تعالى: {ولكن البر من آمن بالله} (3) أوجه سياقا، لأن الكلام في سياق تصحيح مفهوم البر (4) وهو اختيار سيبويه (5) " وإنما اختار هذا سيبويه لأن السابق إنما هو نفي كون البر هو تولية الوجه قبل المشرق والمغرب، فالذي يستدرك إنما هو من جنس ما ينفى، ونظير ذلك: ليس الكرم أن تبذل درهما، ولكن الكرم بذل الآلاف، فلا يناسب: ولكن الكريم من يبذل الآلاف، إلا إن كان قلبه: ليس الكريم بباذل درهم" (6).
ج- الإخبار بالعلم المشبه به مبتدؤه (7)، نحو: أنت زهير شعرا، وحاتم جودا، والتقدير: مثل زهير، ومثل حاتم ونحو: أبو يوسف أبو حنيفة، أي: مثل أبي حنيفة، ولمثل ذلك عقد ابن جني في الخصائص (8) بابا بعنوان: باب في الاستخلاص من الأعلام معاني الأوصاف، وأنشد فيه قول الشاعر (9):
ليس علي حسبي بضؤلان ** أنا أبو المنهال بعض الأحيان

- - - - - - - - - -
(1) البقرة: 197.
(2) ينظر: جامع البيان: 4 /114، ومجموع الفتاوى: 20 /466، وفتح الباري: 3 /511.
(3) البقرة: 177.
(4) ينظر: جامع البيان: 3 /339، وتفسير البيضاوي: 2 /450، ومجموع الفتاوى: 20 /466.
(5) ينظر: كتاب سيبويه: 1 /212.
(6) البحر المحيط: 2 /132.
(7) ينظر: أمالي ابن الشجري: 1 /270 وشرح جمل الزجاجي لابن خروف: 1 /392، والبسيط: 1 /611.
(8) ينظر: 3 /270.
(9) البيت بلا نسبة في الخصائص: 3 /270، ومغني اللبيب: 568، 668، والدرر: 5 /310.